Arab Office for Youth and Environment

EN AR
EN AR

مشروع  شارع البيئة “خمسة مراحل”

تبنت جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة فكرة رائدة بإنشاء شارع نموذجي يكون مثالا للشارع البيئي المتكامل ويسمى ” شارع البيئة” وقد تم تنفيذه عام 1999 م فى ستة محافظات هى (بني سويف, المنيا , الغردقة , سوهاج , المنوفية، السويس) كمرحلة اولى والذى تحقق من خلاله نموذج للشراكة بين جميع اطراف المجتمع من حكومة وشعب وجمعيات أهلية بدعم وتمويل من مرفق المبادرة المحلية للبيئة الحضرية المعروف بإسم (برنامج لايف) الذي ركز على الحوار كوسيلة لفتح قنوات إتصال بين المجتمع ومتخذي القرار أدى الى الوصول إلى اعلى درجات النجاح للمشروع والذى ظهر من خلال التقييم النهائي للمشروع. وعيه توالت مراحل التنفيذ حتى تم الوصول إلى وجود 16 شارع بيئي نموذجي.

الهدف العام

إثبات جدوى تنفيذ نموذج لشارع بيئى متكامل وخط بيئى ساخن فى عدد من محافظات مصر يعتمد اساسآ على مشاركة المجتمع وذلك من خلال تفعيل قوانين البيئة وخاصة  قانون البيئة 4 لسنة 1994 عن طريق تلقى شكاوي المواطنين ويقوم بتوصيلها الى الجهات المعنية لحل هذه المشكلة سواء فى الشوارع المستهدفة خاصة وبالمحافظات المشاركة عامة لتحقيق مبدا الشراكة المتكاملة بين المجموعة المستهدفة والهيئات الحكومية وغير الحكومية.

الأهداف التفصيلية

  1. تعبئة المجتمع المحلى من أجل الأستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد المتاحة بالمجتمع سواء المادية ام البشرية.
  2. خلق نموذج من الشراكة.
  3. تفعيل الحوار المحلي المحلي.
  4. رفع الوعى البيئي العام لدى المواطنين.
  5. تحسين المظهر الجمالى لعدد من الشوارع فى المحافظات المصرية.
  6. رفع وعى المواطنين بحيثيات قوانين البيئة وخاصة قانون البيئة 4 لسنة 1994.
  7. فتح قناة اتصال بين المجتمع وصناع القرار من خلال الخط البيئى الساخن.
  8. تكوين اللجان الأشرافية الممثلة من جميع الأطراف المعنية للأشراف على المشروع.
  9. تفعيل دور الشراكة بين الهيئات الحكومية وغير الحكومية وتحريك المجتمع نحو الإتجاه الإيجابى فى قضايا البيئة.
  10. إيجاد قيادات شعبية وطبيعية على قدر عالي من الوعى تشارك فى كافة مراحل المشروع.
  11. تفعيل دور قطاع الأعمال والخاص  وحثهم على المشاركة فى مثل هذه المشروعات ودعمها ماليآ.

موقع التنفيذ

القاهرة – الجيزة – القليوبية – السويس – المنوفية – بني سويف – المنيا – سوهاج – الأسكندرية – الغردقة – البحيرة – شمال سيناء – الشرقية – قنا

الشركاء

المكتب العربي للشباب والبيئة

الجهة المانحة

مؤسسة فورد – مركز خدمات المنظمات غير الحكومية “هيئة المعونة الأمريكية”

مدة المشروع

 36 شهر

نتائج المشروع المتوقعة

  1. استصدار قرار على مستوى كل محافظة من المحافظات بتخصيص موازنة لتعميم وتطبيق شارع البيئة
  2. العمل على توفير فرص عمل حقيقية للشباب من الجنسين تساهم فى النهوض بالمجتمع من خلال أنشطة المشروع المختلفة.
  3. عقد عدد 36 مؤتمر شعبي كبير بكل محافظة من المحافظات المستهدفة بالمشروع يحضره عدد كبير من الأهالي ممثلين للقاعدة الشعبية ، ويدعى إليه كل من (المحافظ – رئيس مجلس المدينة – ممثل من وزارات الصحة والداخلية والأعلام والبيئة . . . ) وذلك بهدف فتح قناة اتصال مباشر بين الأهالي والمسئولين ، ودعم شعور الأهالي بالمسئولية تجاه المشروع ، وربط الأهالي بالمشروع وتكوين جبهة قوية للضغط على صناع القرار.
  4. عقد 20 مؤتمر (2مؤتمر صحفي و2 مؤتمر قومي) بهدف الإعلان عن أهداف المشروع وإنجازاته .
  5. القيام بعقد 24 جلسة استماع ضمن فعاليات خدمة الخط البيئي الساخن يحضره عدد كبير من الأهالي ويحضره المسئولين وصناع القرار بهدف فتح قناة اتصال مباشر بين القاعدة الشعبية وبين المسئولين ، وليتم عرض المشكلات البيئية عليهم ليقوموا بإيجاد الحلول الفورية لها.
  6. القيام بفتح قناة اتصال دائمة بين الأهالي وصناع القرار والمسئولين من خلال خدمة الخط البيئي الساخن بتلقي الشكاوى من الأهالي وتوصيلها إلى المسئولين لإيجاد الحلول الفورية لها.
  7. القيام بعدد 42 ندوة لأفراد المجتمع يتم تغطيتها إعلاميا بجميع وسائل الأعلام المتاحة (مسموعة ومقروءة ومرئية) بهدف ضمان نشر الفكرة بين اكبر عدد ممكن من الأهالي والمحافظات ، ووسيلة للضغط على صناع القرار للاستجابة لمتطلبات المشروع.
  8. تنفيذ عدد 16 شارع نموذجي تحت اسم شارع البيئة يراعى فيه المعايير الييئية من نظافة ودهان للمباني ومساحات خضراء وزراعة اسطح ونظم لجمع القمامة وعدم تلوث سمعي واضاءة مرشدة للطاقة.