Arab Office for Youth and Environment

EN AR
EN AR

تعد القاهرة الكبرى من أكثر المناطق التى تعانى من تلوث الهواء وذلك بسبب الأنشطة الصناعية والتجارية بالإضافى إلى العدد الهائل من السيارات والمركبات التى تجوب الشوارع نهاراً وليلاً. وبالرغم من مشروعات الطرق إلا أن هذه المشكلة تتضاعف مع الوقت نظراً لزيادة عدد السيارات المستمر مع بقاء السيارات القديمة والمتهالكة تسير فى الشوارع دون مراعاة البعد البيئى لما يصدر عن هذه المركبات من إنبعاثات ودخان يؤثر على الصحة العامة والبيئة.

ايماناً من جمعية المكتب العربى للشباب والبيئة بضرورة تضافر جهود المجتمع المدنى مع الجهود الحكومية من أجل تفعيل السياسات العامة وتطبيق القوانين، رأت الجمعية ضرورة العمل على تقديم مجموعة من الخدمات لأصحاب السيارات فى محافظات إقليم القاهرة الكبرى وذلك فيما يخص تنفيذ المادة 37 من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة 4 لسنة 94، بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية والمهنيين العاملين فى هذا المجال ومؤسسات المجتمع المدنى لتعريف المواطنين بحيثيات القانون فيما يخص استخراج رخصة تسيير، ويأتى هذا ليؤكد الدور الهام الذى تلعبة الجمعيات الأهلية فى مجال الدعوة وكسب التأييد لمواجهة المشاكل البيئية من خلال حث المجتمع المستهدف على التعاون والمشاركة فى التطبيق السليم لقانون البيئة 4 لسنة 94 من أجل بيئة صحيحة خالية من التلوث

الهدف العام

العمل على تحسين نوعية هواء القاهرة الكبرى من خلال المساهمة فى نشر الوعى بكيفية ضبط محركات السيارات لوقف الإنبعاثات الضارة وكذلك توفير خدمة تليفونية مجانية من خلال أرقام الخط البيئي الساخن الكائن سلفا بالجمعية لتلقى إستفسارات المواطنين وتوجيههم إلى مراكز الخدمة المسجلة على قاعدة بيانات الجمعية، وتوفير خدمة الضبط لمحركات السيارات من خلال مركزين صيانة وقياس نموذجيين وبمقابل رمزى، وكذلك تدريب مجموعة من الفنيين المهنيين العاملين فى الورش المختلفة على كيفية ضبط المحركات لمنع الإنبعاثات.

الأهداف التفصيلية

  1. العمل على تفعيل السياسات العامة من خلال خلق نموذج للشراكة بين مختلف قطاعات المجتمع من أجل تحسين هواء القاهرة الكبرى.
  2. رفع الوعي البيئي لدي أصحاب وقادة السيارات بقانون البيئة 4 لسنة 1994 وخاصة فيما يختص بتجديد وإصدار تراخيص المركبات وذلك من خلال توفير خدمة تليفونية مجانية تعمل على تقديم المساعدة لراغبى تجديد رخص المركبات أو إصدار رخص جديدة مما يؤدى إلى بناء قناة إتصال بين صانع القرار والمستهدفين من المجتمع،
  3. تفعيل دور الجمعيات الاهلية في تطبيق قانون البيئة 4 لسنة 1994 وخاصة تنفيذ القرار 22526 لسنة 2002 طبقاً لقانون البيئة لسنة 1994 وخاصة المادة 37 في اللائحة التنفيذية للعمل علي التحكم في الانبعاثات وعوادم السيارات، والعمل على بناء الحوار المحلي – المحلي بين الاطراف المعنية من خلال جلسات الاستماع والندوات الشعبية، وذلك عن طريق إعتماد أسلوب برنامج لايف التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائىUNDP- LIFE.
  4. انشاء قاعدة بيانات تشمل مراكز وورش الفحص الفني الدقيق (مدي كفاءة المحرك- نسب العادم) والتي تقدم خدمة الضبط والصيانة لمحركات المركبات لتقليل انبعاثات عوادم المركبات في نطاق اقليم القاهرة الكبري.
  5. انشاء مركزين نموذجيين إرشاديين (قابل للتكرار) مجهز لتقديم خدمة فحص وضبط محركات المركبات لتقليل انبعاثات عوادم السيارات.
  6. أعداد مهنيين علي قدر عالي من التدريب علي فحص وقياس نسب عوادم المركبات وضبط محركات المركبات لتتناسب مكونات العادم المنبعث منها مع نسب الحدود القصوي مع المادة 37 للائحة التنفيذية لقانون البيئة 4 لسنة 1994 مع مراعاه تغطية النطاق الجغرافي للقاهرة الكبرى

موقع التنفيذ

محافظات القاهرة الكبرى

الشركاء

الجمعية القبطية للرعاية الاجتماعية (CASC).. المسؤول الرئيسي ، جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة (AOYE) .. المسؤول الشريك، جمعية الإخلاص القبطية للتنمية … الشريك المحلي بمحافظة بني سيوف، جمعية مصر الإرادة … الشريك المحلي بمحافظة القاهرة

الجهة المانحة

مركز خدمات المنظمات غير الحكومية

مدة المشروع

بدأ المشروع في عام 2004

نتائج المشروع

  • الإعلان عن أرقام التليفون واستقبال عدد 50 مكالمة يومياً من خلال الخدمة التليفونية وتلقى استفسارات المواطنين وارشادهم عن الشروط البيئية التي يجب مراعاتها لاستخراج رخصة القيادة والتعريف بحيثيات قانون البيئة 4 لسنة 94 وخاصة فيما يخص المادة 37 باللائحة التنفيذية.
  • رفع وعى أكثر من 1200 مواطن على الأقل من أفراد المناطق المستهدفة وحل المشاكل التي واجهت اكثر من 100 مواطن أثناء القيام بالترخيص وبعد عمل القياس والصيانة ومحاولة وضع حلول لها بنهاية المشروع من خلال عقد جلسات استماع وعدد 12 ندوة شعبية على نطاق محافظات إقليم القاهرة الكبرى، تستهدف جميع فئات المجتمع المختلفة من أفراد ومؤسسات (من: رجال – مرأه – جمعيات أهلية …إلخ) وذلك بهدف الدعوة وكسب التأييد والعمل على رفع الوعي البيئي عامة ورفع الوعي بقانون البيئة 4 لسنة 94 وخاصة فيما يخص المادة 37 باللائحة التنفيذية ، وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في تطبيق القانون وتدعيم شعورهم بالمسئولية تجاه حماية البيئة والحفاظ عليها.
  • تقديم خدمة كشف وصيانة مجانية لراغبى تجديد رخصة القيادة بتكلفة رمزية لعدد 200 مستفيد شهريا واعطائهم شهادة مما يساعد على استخراج رخصة قيادة وذلك من خلال مركزين مهنيين مزودين بعمالة مدربة على تقديم خدمة التحكم في عوادم السيارات وضبط المحركات ليكون مطابقاً لحيثيات قانون البيئة للقيام بالخدمة بجودة عالية ضبط محركات المركبات لتقليل انبعاثات عوادم السيارات.
  • تأهيل 200 عامل في المجال على تقديم خدمة على التحكم في عوادم السيارات وضبط المحركات ليكون مطابقاً لحيثيات قانون البيئة للقيام بالخدمة بجودة عالية ضبط محركات المركبات لتقليل انبعاثات عوادم السيارات على نطاق إقليم القاهرة الكبرى وإعطاؤه شهادة معتمدة بذلك
  • إنشاء قاعدة بيانات عن الخدمة تشمل أماكن مراكز وورش الصيانة والكشف تقدم خدمة ضبط محركات المركبات داخل نطاق محافظات القاهرة الكبرى وتسجيل البيانات الخاصة بجميع المستفيدين واستفساراتهم والقدرة على استخراج أشكال متعددة من التقارير المختلفة بنهاية كل شهر عن المستفيدين من حيث نوعية الاستفسار – النوع الاجتماعي – عدد المستفيدين من الخدمة والذين قاموا باستخراج التراخيص……..)
  • تكوين لجنة إشرافية على تنفيذ المشروع على مستوى نطاق محافظات إقليم القاهرة الكبرى مكونة من 20 فرد تهدف إلى وضع الخطوط العامة للتنفيذ والعمل على متابعة أعمال الجمعية ومعاونتها في إنجاح المشروع والسير فيه على المستوى المطلوب وتذليل العقبات التي قد تصادف تنفيذ المشروع.