في خطوة نحو مستقبل أكثر استدامة، حققت حملة “لا للبلاستيك أحادي الاستخدام” التي أطلقها المكتب العربي للشباب والبيئة نجاحا لافتا على ضفاف نهر النيل بمحافظة الفيوم يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس 2024. وقد شارك في الحملة نحو 20 شابًا متطوعًا بالتعاون مع جمعية المحافظة على البيئة بالفيوم، حيث تمكنوا من جمع كميات كبيرة من المخلفات البلاستيكية والصلبة من منطقة بحر يوسف.
استهدفت الحملة رفع الوعي بخطورة التلوث البلاستيكي على البيئة المائية والصحة العامة، وتشجيع المجتمع على تبني سلوكيات صديقة للبيئة. وقد تمكن المتطوعون، من تنظيف مساحة واسعة من مجرى النيل، وإزالة كميات كبيرة من الأكياس البلاستيكية والزجاجات والعبوات الفارغة وغيرها من المخلفات التي تهدد النظام البيئي.
ولضمان نجاح الحملة، تم التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية المعنية، مثل الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، ومديرية الشباب والرياضة، ووحدة المخلفات الصلبة، ووحدة السكان بديوان عام المحافظة. وقد قدمت هذه الجهات الدعم اللوجستي اللازم من حيث توفير المعدات والأيدي العاملة، بالإضافة إلى التسهيلات اللازمة لتنفيذ الحملة.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الحملة تأتي في إطار سلسلة من الأنشطة التي تنظمها المبادرة الوطنية “لا للبلاستيك أحادي الاستخدام” بهدف الحد من التلوث البلاستيكي في جميع أنحاء مصر. وتدعو المبادرة كافة أفراد المجتمع إلى الانضمام إلى هذه الجهود والمساهمة في بناء مصر خضراء ونظيفة.