في إطار المبادرة الوطنية “لا للبلاستيك احادي الاستخدام” التي أطلقها المكتب العربي للشباب والبيئة، نظمت حملة تنظيف كبرى يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024 في جزيرة الوراق بمحافظة الجيزة، بهدف تنظيف ضفاف نهر النيل والمناطق المحيطة من المخلفات البلاستيكية والصلبة. جاءت هذه الحملة بالتعاون مع جمعية جنة الأمين الخيرية وجمعية بيت على الصخر، وبمشاركة فعالة من 20 شابًا وفتاة من المتطوعين، بالإضافة إلى دعم ومشاركة مجتمعية واسعة من سكان المنطقة.
انطلقت الحملة بفعاليات توعوية شملت جلسات تعريفية حول مخاطر البلاستيك أحادي الاستخدام وتأثيراته الضارة على البيئة والصحة العامة، مع استعراض البدائل المتاحة مثل الأكياس القماشية والزجاج والمعادن ودورها في الحياة اليومية.
بعد ذلك تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعات عمل تولت جمع وتصنيف المخلفات حسب نوعها، حيث تم جمع كميات كبيرة من المواد البلاستيكية، الزجاجية، الورقية والمعدنية.
أسفرت الحملة عن نتائج إيجابية، حيث كان للتعاون بين المتطوعين والسكان المحليين دور كبير في نجاح الفعالية.
تعد هذه الحملة ضمن سلسلة من الأنشطة والحملات الميدانية التي تنفذها المبادرة الوطنية “لا للبلاستيك” في مختلف محافظات الجمهورية، حيث تستمر الجهود لرفع الوعي البيئي وتوعية المجتمع المحلي بأهمية تقليل استخدام البلاستيك وتحقيق التنمية المستدامة. ومن المتوقع تنظيم المزيد من الأنشطة المماثلة في الفترة القادمة لتعزيز الوعي البيئي وتشجيع السلوكيات الصديقة للبيئة.
من خلال هذه الحملة، تؤكد المبادرة الوطنية “لا للبلاستيك احادي الاستخدام” على التزامها المتواصل بتعزيز الوعي البيئي في جميع المحافظات، وذلك بالتعاون مع شركائها المحليين والمجتمع المدني. وتسعى المبادرة إلى تحقيق مجتمع واعٍ ومسؤول، يسهم في الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة من خلال تقليل الاعتماد على البلاستيك الأحادي وتعزيز ممارسات إعادة التدوير.