+20225161519 aoye@link.net

مشروع الحفاظ على الحوار بين الثقافات من خلال فهم أعمق لطعام البحر الأبيض المتوسط

هل تعلم أن النظام الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط مدرج في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية؟

ظل الطعام على مر السنين في منطقة المتوسط “كمنتج” للتبادل بين الثقافات والأقاليم الجغرافية بعيدًا عن التوتر، وعمل دائمًا كـ “جسر” يربط بين الناس ويلهمهم. ومع ذلك، فإن معظم الموارد التعليمية المتاحة تركز على الجوانب الصحية، تاركةً الإمكانات الهائلة التي يخلقها الطعام للحوار بين الثقافات.

الهدف العام

سيساعد المشروع في إنشاء موارد تعليمية جديدة متاحة للجميع عبر الإنترنت حول أغذية البحر الأبيض المتوسط، كوسيلة للحوار بين الثقافات، وذلك في سبيل زيادة وعي المواطنين، وخاصة الشباب، بشأن الروابط بين النظام الغذائي المتوسطي، وإنتاجه المستدام، والتراث الثقافي “غير المادي” ذي الصلة.

وصف موجز للمشروع

سوف يشارك المشروع في إنشاء موارد تعليمية جديدة متاحة للجميع، بهدف تعزيز الوعي بين المعلمين والشباب والمواطنين حول التراث المادي وغير المادي للنظام الغذائي في منطقة المتوسط.

 في النهاية يطمح المشروع إلى تحسين الادراك بالنسبة للنظام الغذائي المتوسطي من خلال استكشاف الثقافات الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى إدراك أهمية المسئولية المشتركة للإنتاج والاستهلاك المستدامين

موقع التنفيذ

فلسطين- ايطاليا – المغرب – مصر  – اليونان 

.

الجهات المنفذة

جمعية الحياة البرية في فلسطين – مؤسسة Festambiente  – النادي المغربي للبيئة والتنمية – المكتب العربي للشباب والبيئة – مكتب معلومات البحر الأبيض المتوسط للبيئية والثقافة والتنمية المستدامة 

الجهة المانحة

مؤسسة آنا ليند

مكتب معلومات البحر المتوسط للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة

مدة المشروع

بدأ المشروع في نوفمبر 2020  ويستمر حتى سبتمبر 2021.

الشركاء
نتائج المشروع المتوقعة
  1. زيادة الوعي بالمنتجات الغذائية المتوسطية والنظام الغذائي والتراث الثقافي غير المادي والسلع ذات الصلة مثل العادات والتقاليد والممارسات، أدوات الطهي والاحتفالات والقيم، وذلك كوسيلة لتعزيز الحوار بين الثقافات والاستدامة.
  2. تحسين الادراك بشأن الطعام المتوسطي، خاصة بين شباب دول البحر الأبيض المتوسط لاستكشاف الثقافات والتقاليد المتعلقة بالطعام، وتتبع أوجه التشابه والاختلاف.
  3. المساهمة في نقل الخبرات والمعرفة والكفاءات في الحوار بين الثقافات من أجل الاستدامة.
  4. تسهيل الوصول إلى الموارد التعليمية متعددة الثقافات عبر المنطقة المتوسطية.
بدعم من
2

اتصل بنا

ت: 002022516159

0020225161245

ف: 0020225162961

البريد الإلكتروني: aoye@link.net