+20225161519 aoye@link.net

مشروع الخط البيئي الساخن

 

كانت فكرة الخط البيئي الساخن نتيجة لنص القانون 4 لسنة 94 في مذكرته التفصيلية على حق الجمعيات الأهلية في الإبلاغ عن المخلفات البيئية، وحرصاً من جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة على تفعيل دور الجمعيات وتحقيق المشاركة الشعبية تم إعلان مشروع خدمة الخط البيئي الساخن في 27/1/1998 والمواكب الاحتفال بيوم البيئة الوطني وانتهاء فترة السماح المقررة لتطبيق قانون البيئة.

 

الهدف العام

رفـع الوعي البيئي للمجتمع وخاصة في نطاق محافظات القاهرة الكبرى حول مشاكل البيئة المحيطة من خلال انشاء نموذج للشراكة بين الأطراف المعنية بالبيئة في مصر والعمل على بناء قناة اتصال بين المجتمع وصناع القرار وتشجيع المشاركة الشعبية

الأهداف التفصيلية

  1. ربط المجتمع مع الظروف البيئية.
  2. تشجيع المجتمع على المشاركة في حماية البيئة.
  3. فتح مجال للحوار وبناء قناة اتصال بين صناع القرار والمجتمع من خلال عمل جلسات استماع ومؤتمرات شعبية.
  4. رفع الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع وتعريفهم بقوانين البيئة وخاصة بقانون 4 لسنة 94.
  5. تفعيل الدور الحيوي الذي تؤديه المنظمات غير الحكومية.
  6. خلق شعور بأن المجتمع من حقه أن يعبر عن مشاكله البيئية.
  7. بناء قاعدة بيانات عن المشاكل البيئية في القاهرة الكبرى
  8. محاولة جذب محافظات أخرى للانضمام بالخدمة.

موقع التنفيذ

محافظات القاهرة الكبرى

الشركاء

الجهة المانحة

مرحلتة الاولى بتمويل من مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية والسفارة الملكية الهولندية بالقاهرة وفى المرحلة الثانية 2000-2003  التمويل من مؤسسة فورد الأمريكية مع استمرار دعم مؤسسة فريدريش ايبرت.

مدة المشروع

شهر مايو 1998 وإلى 2003

نتائج المشروع
  • تم إنشاء قاعدة بيانات عن المشاكل البيئية في محافظات القاهرة الكبرى يمكن من خلالها تحديد أكثر المشاكل البيئية المحيطة والتي يعانى منها المجتمع. تصدر قاعدة البيانات العديد من أشكال التقارير المختلفة والاحصائيات عن أنواع التلوث مصادره.
  • رفع نسبة المشاركة من المجتمع في معالجة المشاكل البيئية وتطبيق قانون 4 لسنة 94.
  • عمل نموذج للشراكة بين جميع الأطراف المعنية بحل القضايا البيئية في مصر والذي يمكن تكراره.
  • نجاح برنامج تطوع الشباب لخدمة الخط البيئي الساخن كأهم مظاهر مشاركة المجتمع في معالجة مشاكله البيئية.
  • حفز الهيئات المعنية بالبيئة من حكومة وشعب وجمعيات للعمل على تقديم الدعم الكاف لبيئة أكثر جودة بتذليل العقبات ومحاربة الروتين والتكاسل.
  • تدريب وحدة خدمة المواطنين بجهاز شئون البيئة حيث تم تقييم مشروع الخط البيئي الساخن كأفضل أداء ونتائج في مجال خدمة المواطنين وذلك من قبل مكتب استشاري والذي قام بعمل مسح شامل للقطاع الحكومي والأهلي والخاص الذي يقدم خدمة مواطنين، وبتكليف ودعم من برنامج الدعم المؤسسي بجهاز شئون البيئة. وعليه تم اختيار مشروع الخط البيئي الساخن ليقوم بتدريب العاملين بوحدة خدمة المواطنين بجهاز شئون البيئة بالقاهرة تلاها تدريب وحدة خدمة المواطنين بفرعي الجهاز بالدقهلية والاسكندرية والذي حقق نتائج جيدة.
  • التركيز على القضايا الساخنة والتي قد تصل أن تمثل رأى عام مثل قضية السحابة السوداء والقيام بدور فعال في توصيل صوت المجتمع للسلطات العليا.
  • نجح مشروع الخط البيئي الساخن في جذب انتباه وسائل الأعلام المختلفة الأمر الذي أدى فتح أفق التعاون فيما بين القائميين على المشروع ومختلف الوسائل الاعلامية من صحافة واذاعة وتليفزيون ، كما اثارت النتائج المحققة من قبل المشروع والمطروحة في جلسات الاستماع والندوات الشعبية إنتباه مختلف الوسائل الأعلامية للتعرف على المشروع والمساهمة في نشر ارقام الخدمة ورفع الوعي البيئي.
  • تكوين لجنة إعلامية تضم مجموعة من الإعلاميين سواء على مستوى الإعلام المرئي أو المسموع أو المقروء، يكون هدفها المساهمة في وضع خطة إعلامية لخدمة الخط البيئي الساخن من اتجاهات وخبرات مختلفة تعمل على تحقيق الانتشار بالمحافظات المستهدفة.
  • تم عمل عدد من المسابقات البيئية الأذاعية منها مسابقة ”مسابقة ربات البيوت البيئية“ والتي أذيعت على مدار 6 شهور خلال سنة 2001، واثنين خلال شهر رمضان 2002 في أذاعة الشباب والرياضة والقاهرة الكبري، ومسابقة بيئية في أذاعة القاهرة الكبري خلال 3 شهور من ابريل 2003.
2

اتصل بنا

ت: 002022516159

0020225161245

ف: 0020225162961

البريد الإلكتروني: aoye@link.net